شبكة أخصائي المكتبات والمعلومات
الأخبار من نحن :: اتصل بنا :: سياستنا
فهرس العدد
افتتاحية العدد
نظرة مكتبية
إدارة المكتبات

تنويه هـــام

السادة والسيدات،،

تنوه شبكة أخصائي المكتبات والمعلومات والمشهرة بـ LibrarianNet على أنه قد تم تحويل السيرفر الخاص باستضافة الموقع الإلكتروني الرسمي لها إلى

 www.librariannet.net

وبدء ممارسة كافة أعمالها والأنشطة والخدمات الخاصة بها من خلال الموقع الجديد الحالي net. منذ مـارس 2008م.

وعليه فإن أي تعاملات تتم من أو إلى السيرفر القديم

 www.librariannet.com 

منذ هذا التاريخ الموضح أعلاه، لا تنتمي أو ترتبط بصلة بـ (شبكة أخصائي المكتبات والمعلومات) وخارج عن مسئولتها القانونية والأدبية.

وذلك للعلم والإفادة،،

مع فائق الشكر والتقدير،،


نرصد لك على الساحة العربية


دعماً مع تكوين موسوعة عربية

أقسام المكتبات والمعلومات

قسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية


جهات تعاونا معها ...

 

 
الإيميل
كلمة المرور
إذا كنت زائرا جديدا فتفضل بالاشتراك الآن.
هل أنت مشترك ونسيت كلمة السر؟ انقر هنا.
الرئيسية :: الدورية :: الأخبار :: الدليل :: الكتب :: خدمات المعلومات :: الدورات
مجلس موارد المكتبات والمعلومات يفتح باب القبول للتقدم بطلبات للحصول على جائزة "إتاحة سبل التعلم" من مؤسسة بيل وميليندا جيتس للعام 2004

وتُمْنح هذه الجائزة العالميّة سنوياً إلى مكتبة عامة أو مؤسسة مشابهة خارج الولايات المتحدة الأمريكيّة تكون قد أثبتت التزامها بتسهيل حصول المجتمع على تكنولوجيا المعلومات مجّاناَ عن طريق برنامج مبتكر موجود فعلا. تتضمن الجائزة منحة أقصاها مليون دولار أمريكي.

  • الجدارة وكيفية الاختيار

:: ما هي طبيعة المكتبات التي تتوفر لديها شروط التقدّم للاشتراك ؟

المكتبات العامة أو المؤسسات المشابهة خارج الولايات المتحدة مدعوة للتقدم للاشتراك في المسابقة. وستعطى الأولويّة للمؤسسات التي لمْ تتلق أي دعم مادي من مؤسسة جيتس من قبل. المكتبات العامة الأمريكية غير مسموح لها بالتقدم للاشتراك.

:: ما هو تعريف" التوصل الحر للمعلومات من قبل المجتمع" ؟

تعتبر المكتبة أنها تنتمي إلى تلك المؤسسات التي "توفر الحصول على المعلومات دون قيود" إذا كانت تسمح لكافة أفراد المجتمع بما فيهم الأطفال والشباب باستخدام تسهيلاتها مجاناً (بدون رسم للعضوية أو لاستخدام الإنترنت). وعلى المنظمات أن تقدم الأدلة على كيفية توفيرها لتكنولوجيا المعلومات إلى عامة الناس مجانا وعلى أنواع التدريب التكنولوجي الذي يقدم إلى عامة الناس والموظفين. وستعطى الأولوية لتلك المؤسسات التي تعمل على توصيل خدماتها إلى المجتمعات والمناطق التي تفتقر إليها، أو إلى مناطق تضم مجموعات تنتمي إلى الأقليات.

:: ما الذي يمكن اعتباره إبداعا أو ابتكارا ؟

تعتبر برامج المكتبة إبداعية أو مبتكرة إذا كانت تسهل حصول المجتمع مجانا ودون أي قيود على تكنولوجيا وخدمات المعلومات التي كانت غير متاحة من قبل للمجتمع، ويمكن أن تكون هذه البرامج جديدة وصغيرة أو أن تكون مبادرات كبيرة وطويلة الأمد.

:: كيف يقع الاختيار على الفائز بالجائزة؟

تتولّى لجنة استشارية دولية تتكون من أمناء مكتبات وخبراء في تكنولوجيا المعلومات فحص الطلبات المقدّمة واختيار الفائز.

وسيتم تسليم الجائزة خلال اجتماع المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات الذي سيعقد في مدينة بوينس ايرس، بالأرجنتين، في أغسطس (آب) عام 2004. ويتولّى "مجلس شؤون المكتبات والموارد المعلوماتيّة" CLIR نشر دراسة حالة يشرح فيها العمل الذي يقوم به الفائز بالجائزة.

  • آخر موعد للتقديم

ترسل الطلبات المستكملة إلى مجلس شؤون المكتبات والموارد المعلوماتيّة CLIR ،في موعد أقصاه 28 فبراير (شباط) عام 2004.

  • كيفية الحصول على استمارات الترشيح للجائزة

أنقر هنا لتحميل نسخة PDF من الاستمارة إلى جهاز الكمبيوتر لديكم من موقع الإنترنت. هذه الاستمارات متوفرة باللغة الإنجليزية فقط ويجب أن تستكمل بالإنجليزية. [ ستحتاج إلى قارئ أدوبي أكروباتAdobe Acrobat Reader لتتمكن من قراءة تنسيق PDF].

كما يمكن طلب هذا النموذج أيضاً

بواسطة الهاتف رقم 4750-939-202 (+1)، أو بالفاكس رقم 4765-939-202 (+1) أو بالبريد الإليكتروني abishop@clir.org, أو بالكتابة إلى العنوان التالي:

Access to Leaing Award

Council on Library and Information Resources

1755iMassachusetts Avenue, NW, Suite 500

الفائزون الذين حصلوا على جوائز سابقاً

  1. :: بِبْليوتيكا دِل كونجريسو، الأرجنتين , وهي إحدى المكتبات القليلة في البلد التي تقدم خدمات مجانية للمجتمع، بما في ذلك مركزا للكمبيوتر مفتوح على مدار الأربع والعشرين ساعة.
  2. :: بيبلوريد، كولومبيا, وهي شبكة تتكون من 19 مكتبة عامة في مدينة بوجوتا التي تقدم خدمات المعلومات الرقميّة مجانا في بعض من أفقر مناطق المدينة.
  3. :: مكتبة مدينة هلسينكي، فنلندا، تُعتبر من أوائل المكتبات العامة في العالم التي توفّر خدمات الإنترنت للمجتمع. وقد قامت بإنشاء محطة للتزوّد بالمعلومات، وهي عبارة عن وحدة خاصة متنقلة تقوم بتقديم المعلومات العاجلة بعدة طرق مثل الهاتف والفاكس والرسائل النصيّة السريعة.
  4. :: بروجكتو بيبليوتيكاس (بروبيجوا)، غواتيمالا، وهو مشروع يضم مكتبات ومراكز تكنولوجيا في المجتمعات الريفية. وتتضمن هذه المراكز مختبرات للتدريب على الكمبيوتر لتعليم المهارات الجديدة لمجموعات السكان الفقيرة.

مجلس CLIR

مجلس شؤون المكتبات والموارد المعلوماتيّة CLIR هو هيئة مستقلة، لا تهدف للربح و تعمل من أجل زيادة فرص الحصول على المعلومات، كيفما كانت طريقة حفظها، كمورد هام للمجتمع.

وبالمشاركة مع الهيئات الأخرى، يساعد مجلس شؤون المكتبات والموارد المعلوماتيّة CLIR في إيجاد خدمات تعمل على انتشار مفهوم "المكتبة" وتدعم كلاَ من مزوّدي وحافظي المعلومات. ومن خلال المشروعات والبرامج والمطبوعات فإن مجلس CLIR يعمل على استمرار وتحسين وسائل الحصول على المعلومات لأجيال قادمة. للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة www.clir.org.

مؤسسة بيل وميليندا جيتس

تكرّس مؤسسة بيل وميليندا جيتس جهودها من أجل تحسين مستوى معيشة الأفراد من خلال مشاركتهم في التعرف على أحدث الإنجازات في مجالات الصحّة والتعلّم التي يشهدها العالم. وتحت رعاية والد السيد بيل جيتس، ويليام إتش جيتس، وباتي ستونيسيفر، تبلغ قيمة وقف المؤسسة - التي تتخذ من مدينة سياتل بولاية واشنطن مقراً لها - إلى 24 بليون (مليار) دولار أمريكي. للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة www.gatesfoundation.org

صفحة الأخبار الرئيسية

بحث



المؤتمرات العربية المتخصصة

الندوات العلمية المتخصصة


تنسيق PDF تنسيق GIF :: نموذج طلب نشر عمل فكري ::

للراغبين بالتقدم لفرص العمل إرسال السيرة الذاتية على:

info@librariannet.net


رسائل الجمهور

شهادة تقدير

انضم معنا عبر الفيس بوك

<سياسة الإعلان معنا>

يحظر نقل أو استخدام أي جزء من الموقع إلا بتصريح كتابي من شبكة أخصائي المكتبات والمعلومات ® :: تصميم وبرمجة إنترنت بلس