شبكة أخصائي المكتبات والمعلومات
الأخبار من نحن :: اتصل بنا :: سياستنا
فهرس العدد
افتتاحية العدد
نظرة مكتبية
إدارة المكتبات

تنويه هـــام

السادة والسيدات،،

تنوه شبكة أخصائي المكتبات والمعلومات والمشهرة بـ LibrarianNet على أنه قد تم تحويل السيرفر الخاص باستضافة الموقع الإلكتروني الرسمي لها إلى

 www.librariannet.net

وبدء ممارسة كافة أعمالها والأنشطة والخدمات الخاصة بها من خلال الموقع الجديد الحالي net. منذ مـارس 2008م.

وعليه فإن أي تعاملات تتم من أو إلى السيرفر القديم

 www.librariannet.com 

منذ هذا التاريخ الموضح أعلاه، لا تنتمي أو ترتبط بصلة بـ (شبكة أخصائي المكتبات والمعلومات) وخارج عن مسئولتها القانونية والأدبية.

وذلك للعلم والإفادة،،

مع فائق الشكر والتقدير،،


نرصد لك على الساحة العربية


دعماً مع تكوين موسوعة عربية

أقسام المكتبات والمعلومات

قسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية


جهات تعاونا معها ...

 

 
الإيميل
كلمة المرور
إذا كنت زائرا جديدا فتفضل بالاشتراك الآن.
هل أنت مشترك ونسيت كلمة السر؟ انقر هنا.
الرئيسية :: الدورية :: الأخبار :: الدليل :: الكتب :: خدمات المعلومات :: الدورات
الدكتور سعد الزهري عضواً في مجلس OCLC

تم اختيار الدكتور سعد الزهري عضوا في مجلس إدارة أوسي إلي سي (مركز حواسيب المكتبات الآلي Online Computer Library Center: OCLC ) ممثلا للشرق الأوسط. ومركز حواسيب المكتبات الآلي الذي نشأ في أمريكا في عام 1967 هو منظمة غير ربحية تعمل على تقديم خدمات مهنية عالية الجودة للمكتبات بشكل تعاوني منظم، تتمثل في إنشاء وإدارة أكبر قاعدة بيانات للمعلومات الببليوجرافية عن الكتب والدوريات (معلومات فهرسة وتصنيف) على مستوى العالم.

وعدد المكتبات التي تشترك في أو سي إل سي OCLC يتجاوز سبعين ألف مكتبة، وتبلغ عدد التسجيلات الببيليوجرافية لتلك المكتبات أكثر من مائة وأربعين مليون تسجيلة (سجل عن كتاب)، وتضاف تسجيلة لكتاب جديد كل عشر ثوانٍ، وتضم مجموعات تلك المكتبات المنتمية لهذه الشبكة نحو مليار ونصف المليار نسخة (من الكتب والدوريات وبقية مصادر المعلومات) في مائة واثني عشر بلدا في العالم تتوزع على نحو 470 لغة ولهجة، ويتم تقديم طلب على تسجيلة كل أربع ثوانٍ، فيما يتم بحث قاعدة البحث العامة FirstSearch كل ثانية. أما العضوية العربية فتصل إلى 198 مكتبة عربية مشتركة في مركز حاسب المكتبات الآلي (OCLC)، من ثلاث عشرة دولة عربية، منها 51 في السعودية و36 في الإمارات و23 في لبنان.

والدكتور سعد الزهري معروف في الأوساط الأكاديمية والمهنية العربية بعامة والسعودية بخاصة، فهو الرئيس الأسبق للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، وترأس جمعية المكتبات المتخصصة في الخليج العربي في فترة سابقة، ويعمل مديرا لمكتبة وزارة البترول والثروة المعدنية بالرياض، وله إسهاماته العلمية حيث أنشأ مجلة اعلم العلمية المحكمة والتي يصدرها الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات بالتعاون مع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، ورأس تحريرها خلال 2006-2008. كما له العديد من البحوث العلمية والثقافية، وله كتابان تحت النشر، وهو عضو في مجلس إدارة الفهرس العربي الموحد الذي تقوم عليه مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، بدعم كريم من خادم الحرمين الشريفين أيده الله ليخدم مصادر المعلومات بلغة الضاد.

المصدر: أضغط هنا

صفحة الأخبار الرئيسية

بحث



المؤتمرات العربية المتخصصة

الندوات العلمية المتخصصة


تنسيق PDF تنسيق GIF :: نموذج طلب نشر عمل فكري ::

للراغبين بالتقدم لفرص العمل إرسال السيرة الذاتية على:

info@librariannet.net


رسائل الجمهور

شهادة تقدير

انضم معنا عبر الفيس بوك

<سياسة الإعلان معنا>

يحظر نقل أو استخدام أي جزء من الموقع إلا بتصريح كتابي من شبكة أخصائي المكتبات والمعلومات ® :: تصميم وبرمجة إنترنت بلس