شبكة أخصائي المكتبات والمعلومات
دليل المواقع من نحن :: اتصل بنا :: سياستنا
فهرس العدد
افتتاحية العدد
نظرة مكتبية
إدارة المكتبات

تنويه هـــام

السادة والسيدات،،

تنوه شبكة أخصائي المكتبات والمعلومات والمشهرة بـ LibrarianNet على أنه قد تم تحويل السيرفر الخاص باستضافة الموقع الإلكتروني الرسمي لها إلى

 www.librariannet.net

وبدء ممارسة كافة أعمالها والأنشطة والخدمات الخاصة بها من خلال الموقع الجديد الحالي net. منذ مـارس 2008م.

وعليه فإن أي تعاملات تتم من أو إلى السيرفر القديم

 www.librariannet.com 

منذ هذا التاريخ الموضح أعلاه، لا تنتمي أو ترتبط بصلة بـ (شبكة أخصائي المكتبات والمعلومات) وخارج عن مسئولتها القانونية والأدبية.

وذلك للعلم والإفادة،،

مع فائق الشكر والتقدير،،


نرصد لك على الساحة العربية


دعماً مع تكوين موسوعة عربية

أقسام المكتبات والمعلومات

قسم المكتبات والمعلومات - جامعة الإسكندرية


جهات تعاونا معها ...

 

 
الإيميل
كلمة المرور
إذا كنت زائرا جديدا فتفضل بالاشتراك الآن.
هل أنت مشترك ونسيت كلمة السر؟ انقر هنا.
الرئيسية :: الدورية :: الأخبار :: الدليل :: الكتب :: خدمات المعلومات :: الدورات

جمعيات واتحادات مهنية

الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات
فى (22) مارس عام 1986 تم إشهار الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف من قبل وزارة الشئون الاجتماعية تحت رقم (808)جيزة وتم انتخاب المجلس برئاسة الأستاذ الدكتور / السيد محمود الشنيطى(شيخ المكتبيين العرب )، وقد طفرت الجمعية فى الفترة الأخيرة بأعضائها طفرة كبيرة، فتضاعف عدد الأعضاء بها، كما أخذت الجمعية على عاتقها إنشاء نقابة للمكتبيين المصريين وكان من شرط إشهار النقابة أن يصل عدد أعضائها إلى (5000) عضو.

جمعية المكتبات الاردنية
تأسست جمعية المكتبات الأردنية عام 1963م في العاصمة الأردنية عمان وتهدف الجمعيةإلى: توحيد جهود العاملين في حقل المكتبات والمعنيين بها ، بجميع الوسائل الممكنة، لتطوير الخدمة المكتبية في الأردن، المساهمة في تطوير الخدمة المكتبية في البلدان العربية وبلدان العالم الأخرى.

الجمعية اليمنية للمكتبات والمعلومات
الجمعية اليمنية للمكتبات والمعلومات تعمل على تحقيق مجموعة من الأهداف تتمثل في: التعريف بعلوم المكتبات والمعلومات والأرشيف والنهوض بها وبث الوعي المكتبي والمعلوماتي والعمل على رفع مستوى وكفاءة المكتبات ومراكز التوثيق والمعلومات في عموم الجمهورية اليمنية، خلق وتوثيق الروابط العلمية والمهنية والثقافية والاجتماعية بين الاختصاصيين في حقول المكتبات والمعلومات والأرشيف وتطوير مستوياتهم العلمية والفنية والمهنية لمواكبة التطورات الجارية، العمل على إرساء القواعد والمعايير الواجب أتباعها في مجال المكتبات والمعلومات والأرشيف للمساعدة في تطبيقها من قبل المؤسسات المعلوماتية في الجمهورية اليمنية بما يضمن انسجامها مع الأسس والمعايير المعمول بها على النطاقين العربي والدولي، تطوير علاقة الجمعية بالجمعيات والهيئات والاتحادات والمنظمات العربية والإقليمية والدولية العاملة في مجال الاختصاص، تشجيع البحوث والدراسات في علوم المكتبات والمعلومات والمساهمة في تطوير حركة النشر والترجمة وفق أسلوب علمي ومنهجي، عقد المؤتمرات والاجتماعات وتنظيم المحاضرات العامة والفعاليات الإعلامية وإقامة الدورات التدريبية في مجال المكتبات والمعلومات والتوثيق، إصدار المجلات والنشرات والمطبوعات الأخرى التي تخدم أغراض الجمعية وفق أحكام القوانين والنظم والتعليمات النافذة.

عربيكا : دليل الفرع الإقليمي للمجلس الدولي للأرشيف
ينشأ استنادا لنظام المجلس الدولي للأرشيف فرع إقليمي عربي يسمى: الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف ويرمز له بـ: (عربيكا) Arab Regional Branch of International \r\nCouncil on Archives (ARBICA) ويعمل على تحقيق الأهداف التالية: نشر الوعي الوثائقي في البلاد العربية، تحقيق التكامل في النشاطات العلمية والعملية في المجالات الوثيقية بين المراكز الوطنية العربية وتعزيز التعاون والتنسيق بينها وبين المجلس الدولي للأرشيف، التعريف بمراكز الوثائق الوطنية العربية ومحتوياتها من الوثائق، العمل على تحقيق التعاون والتنسيق فيما بين المراكز الوطنية العربية في الحصول على الوثائق التاريخية المتعلقة بالدول العربية من الدول والمنظمات الدولية، العمل على توحيد الأنظمة واللوائح والخطط والبرامج والإجراءات والمصطلحات والمعايير والنماذج في مراكز الوثائق الوطنية العربية، العمل على رفع المستوى العلمي والمهارات العملية للعاملين في مجالات الوثائق والمحفوظات في الدول العربية، العمل على إدخال اللغة العربية ضمن لغات المجلس الدولي للأرشيف، العمل على إشراك الخبراء والمختصين العرب في مجالات الوثائق والمحفوظات في المجلس الدولي للأرشيف وتفعيل دورهم في نشاطاته، العمل على إيجاد تشريع إرشادي عربي لتوحيد تنظيمات الوثائق العربية، العمل على تيسير حق الاطلاع على الوثائق، العمل على إدخال أحدث تطبيقات تقنية المعلومات في عمل دور الوثائق العربية.

النادي العربي للمعلومات
هو مؤسسة عربية علمية غير حكومية تعاونية تؤمن بالعمل العربي المشترك لذلك يهدف إلى إيجاد استراتيجية عربية موحدة في مواجهة تحديات العولمة وثورة المعلومات والاتصالات انطلاقا من أن العرب ورثة أعرق حضارة في العالم القديم وهم القادرون على بناء عالم المستقبل بمهارة لا تقل عن مهارة أجدادهم القدماء والنادي أداة تنظيمية لترسيخ التعاون والتنسيق بين المؤسسات العربية العاملة في مجال المعلومات والتوثيق والأرشيف ويعمل النادي العربي للمعلومات لتعميق وتوسيع شبكة علاقاته الدولية من منجزات العلوم الحديثة وخبرات الآخرين وللمساهمة في إبراز دور الحضارة العربية وخصائصها المميزة. تأسس في 25/10/1998وعضويته مفتوحة أمام جميع الجهات العربية المختصة.\r\n

جمعية المكتبات البحرينية
جمعية المكتبات البحرينية هي جمعية ثقافية مهنية لها شخصيتها الإعتبارية، تضم جميع المتخصصين والعاملين في مجال المكتبات والمعلومات والتوثيق والأرشيف.تأسست الجميعة لأول مرة سنة 1994 حيث تم تسجيلها بوزراة الإعلام قيد رقم ج/13 بتاريخ 24/10/1994 وذلك طبقاً لأحكام المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1989 بإصدار قانون الجمعيات والأندية الاجتماعية والثقافية والهيئات الخاصة العاملة في ميدان الشباب والرياضة والمؤسسات الخاصة، واللائحة النموذجية للنظام الأساسي للجمعيات والأندية الثقافية والفنية الصادر بها القرار رقم (4) سنة 1991.

جمعية المكتبات والمعلومات السعودية
جمعية مهنية متخصصة بالمملكة العربية السعودية تسعى إلى تحقيق الأهداف التالية: تـنمية الفكر العلمي في مجال تخصصها، إتاحة الفرصة للعاملين في هذا المجال للإسهام في حركة التقدم العلمي، ربط المكتبات بالمجتمع من خلال تسهيل الاشتراك في الأنظمة الآلية بالمكتبات، رفع الوعي المكتبي في المجتمع وذلك بعقد المحاضرات والندوات والمعارض للتعريف بدور الكتاب والمكتبة، تحديث مقتنيات المكتبات بإدخال التقنية الحديثة، تشجيع البحوث العلمية والمسابقات في مجال تخصص الجمعية، القيام بالرحلات العلمية، تشجيع التعاون بين أعضاء الجمعية.

الإتحاد العربي للمكتبات والمعلومات
تأسس الإتحاد العربي للمكتبات والمعلومات في 19 كانون الثاني 1986م بالقيروان، ويوجد مقره بمؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات بزغوان بالجمهورية التونسية، وهو يضم أعضاء من 20 دولة عربية. يعمل الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات على تحقيق جملة من الاهداف من بينها: تعزيز علاقات التعاون بين الجمعيات والمؤسسات المكتبية في الوطن العربي . العناية بالتراث العربي المكتوب السمعي البصري الموزع في كل مكان والتعريف به ، المساعدة على الأرتقاء بالمهنة والرفع من منزلتها. إعداد وتشجيع البحوث العلمية والدراسات في مجال المكتبات والمعلومات وعقد الندوات والمؤتمرات والحلقات الدراسية المتخصصة. السعي في تحسين مستوى التعليم بمؤسسات إعداد وتأهيل المكتبيين واختصاصي المعلومات. العمل على توحيد المصطلحات في مجال المكتبات والمعلومات. السعي في استصدار الأنظمة واللوائح المتعلقة بالمكتبات ومؤسسات المعلومات المتعلقة بالمكتبات ومؤسسات المعلومات. المساهمة في إصدار الأدلة المتخصصة وإعداد أدوات وركائز العمل الأساسية. تشجيع قيام الجمعيات الوطنية للمكتبيين واختصاصي المعلومات في الأقطار التي لم تؤسس فيها بعد. أصدار دورية مهنية متخصصة تكون لسان حال الاتحاد. التعاون مع المنظمات العربية والدولية والتي لها علاقة بأهداف الإتحاد.

الجمعية العلمية السورية للمعلومات
تهدف الجمعية أساساً إلى إدخال تقانة المعلومات في مختلف القطاعات الاقتصادية في سورية؛ كما تهدف إلى نشر الثقافة المعلوماتية عن طريق تنظيم مؤتمرات وندوات ومحاضرات ومعارض، إضافة إلى إنتاج برامج تلفزيونية وإصدار منشورات في مجال تقانة المعلومات.

الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات
موقع الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات، حيث تهدف إلى: التعريف بعلم المعلومات وتكنولوجيا خزن ومعالجة واسترجاع المعلومات؛ وتوسيع القاعدة المعرفية بتكنولوجيا المعلومات والتقنيات الرقمية المستخدمة في مجال خزن واسترجاع المعلومات؛ توفير الخبرات والمهارات اللازمة لدعم عملية التحول من الانظمة التقليدية إلى الانظمة الرقمية في مؤسسات المعلومات؛ تشجيع البحوث والدراسات في مجال تكنولوجيا المعلومات والتقنيات الرقمية؛ ومساعدة العاملين في مؤسسات المعلومات على اكتساب مهارات استخدام الحاسوب وتطبيقاته البرمجية وتوظيفها في مجال عمل مؤسسات المعلومات؛ و الجمعية مؤسسات المعلومات التي تستخدم نظام التوثيق الالكتروني (Winisis) والانظمة الاخرى في مجال بناء قواعد البيانات ونظم المعلومات والمكتبات الرقمية بالخبرات التدريبية والتطوير المهني.

جمعية المكتبات والمعلومات الفلسطينية
تأسست جمعية المكتبات والمعلومات الفلسطينية عام 1960 في مكتبة نابلس العامة والتي شكلت في حينه مع فرع الجمعية في عمان جمعية المكتبات الأردنية حتى عام 1967، ثم توقفت الجمعية عن العمل بعد احتلال كامل فلسطين ومنعت نشاطاتها، وقد حاولت الجمعية الانطلاق في تلك الحقبة عبر أنشطة التفافية في المركز الثقافي البريطاني في القدس تارة، ومن خلال مجلس التعليم العالي تارة أخرى حيث ولدت اللجنة الأكاديمية للمكتبات الجامعية في الثمانينات من القرن العشرين. حصلت الجمعية على قرار بإعادة تأسيسها عام 1994 بعد أن أجيزت من قبل السلطة الفلسطينية وحصلت على رخصة من وزارة الثقافة تحت رقم 97-25/196 بتاريخ 19/8/1996 وتم توثيق أوضاعها فيما بعد وفقاً لأحكام قانون الجمعيات والهيئات الأهلية الفلسطينية رقم (1) لسنة 2000م.

جمعية المكتبات والوثائق في القطر العربي السوري
موقع جمعية المكتبات والوثائق في القطر العربي السوري، وتعتبر من الجمعيات المهنية النشطة على المستوى العربي.

الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات
موقع خاص بالجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات: وهي جمعية علمية أكاديمية مهنية ترتبط بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية، حيث تهدف إلى التعريف بعلم المعلومات وتكنولوجيا خزن ومعالجة واسترجاع المعلومات، توفير الخبرات والمهارات اللازمة لدعم عملية التحول من الانظمة التقليدية إلى الانظمة الرقمية في مؤسسات المعلومات.

بحث



المؤتمرات العربية المتخصصة

الندوات العلمية المتخصصة


تنسيق PDF تنسيق GIF :: نموذج طلب نشر عمل فكري ::

للراغبين بالتقدم لفرص العمل إرسال السيرة الذاتية على:

info@librariannet.net


رسائل الجمهور

شهادة تقدير

انضم معنا عبر الفيس بوك

<سياسة الإعلان معنا>

يحظر نقل أو استخدام أي جزء من الموقع إلا بتصريح كتابي من شبكة أخصائي المكتبات والمعلومات ® :: تصميم وبرمجة إنترنت بلس